ما هو احتباس البول الحاد

ما هو احتباس البول؟

احتباس البول هو حالة لا تفرغ فيها المثانة تمامًا حتى لو كانت ممتلئة وغالبًا ما تشعر بالحاجة إلى التبول.

أنواعه:

هناك نوعان من احتباس البول:

·  حاد

·  مزمن

ما مدى شيوعه؟

يؤثر احتباس البول على كل من الرجال والنساء، ولكنه يحدث في كثير من الأحيان عند الرجال، خاصة مع تقدمهم في السن. هو أكثر شيوعًا بنسبة 10 مرات في الرجال.

ما هي الاعراض؟

·  الشعور  بالحاجة للتبول بشكل طارئ

·  عدم القدرة على افراغ المثانة

·  الألم وعدم الراحة في أسفل البطن.

أسبابه:

1.  حصوات المسالك البولية

2.  تضيق الإحليل.

3.  وجود كتلة أو سرطان في الحوض أو الأمعاء

4.  إمساك شديد

5.  جلطة دموية من النزيف في المثانة

6.  إدخال جسم غريب في مجرى البول

7.  التهاب حاد في مجرى البول

8.  بعض الأدوية منها: بعض مسكنات الألم، مضادات الهيستامين، مرخيات العضلات، السودوإيفيدرين، بعض مضادات الذهان، بعض مضادات الاكتئاب ، أدوية المسكنات الأفيونية مثل المورفين.

9.  أمراض الأعصاب منها: باركنسون، السكتة الدماغية، إصابة الدماغ أو الحبل الشوكي

10.  مرض السكري على المدى الطويل

متى يجب مراجعة  الطبيب؟

احتباس البول الحاد هو حالة طبية طارئة ، لذا اطلب المساعدة الطبية على الفور إذا كنت غير قادر على التبول أو تغير مفاجئ في التبول.

كيف يتم علاجه؟

·  قسطرة
ربما ستحتاج إلى قسطرة لإخراج البول من المثانة ما لم يمكن إصلاح سبب احتباس البول على الفور.يحاول الأطباء تجنب الاحتفاظ بقسطرة الإحليل في مكانها لفترة طويلة من الزمن لأنها يمكن أن تؤدي إلى مجموعة متنوعة من المضاعفات. عند إجراء القسطرة بشكل متقطع ، غالبًا ما تحتاج إلى وضع القسطرة عدة مرات في اليوم. سوف تتعلم كيفية إدخال القسطرة لتقليل دخول البكتيريا إلى المثانة.

·  تمديد الإحليل ووضع الدعامات
يمكن استخدام هذا الإجراء لتوسيع ضيق مجرى البول للسماح بتدفق المزيد من البول. يتم إدخال أنابيب ذات عرض متزايد في مجرى البول. هذا يفتح ببطء التضيق. طريقة أخرى للقيام بذلك هي إدخال أنبوب مع بالون في مجرى البول وتضخيم البالون في التضيق.في بعض الأحيان يتم إدخال دعامة ، وهي أنبوب صغير يتسع أثناء فتحه ، عند التضيق. هذا يفتح التضيق ويزيد من تدفق البول. قد تبقى الدعامة في مجرى البول بشكل دائم لإبقاء مجرى البول مفتوحًا.

·  منظار المثانة
يمكن إدخال منظار أنبوبي مرن من خلال مجرى البول إلى المثانة. يتم استخدامه للعثور على الحجارة أو الأجسام الغريبة وإزالتها من المثانة أو مخرج المثانة أو الإحليل.

·  أدوية

o  المضادات الحيوية لعدوى المسالك البولية أو التهاب البروستاتا أو التهاب المثانة

o  الأدوية التي تجعل البروستاتا أصغر لتخفيف الانسداد لدى الرجال الذين يعانون من تضخم البروستاتا

·  الجراحة

إذا لم تعمل الأدوية والعلاجات الأخرى على تخفيف الأعراض ، فقد تكون الجراحة خيارًا. تتم معظم العمليات الجراحية عن طريق إدخال أداة من خلال مجرى البول. ثم يستخدم الجراح أداة مرفقة أو ليزر لإصلاح المشكلة. هذه هي إجراءات العيادات الخارجية ، مما يعني أنها لا تتطلب منك البقاء في المستشفى.

هل هناك مضاعفات؟

1.  تفريغ المثانة الكاملة فجأة باستخدام القسطرة يمكن أن يجعل جسمك ينتج بولًا أكثر من المعتاد. هذا يستمر عادة حوالي 24 ساعة.

2.  القسطرة ، خاصة عند تركها باستمرار ، يمكن أن تسبب العديد من المضاعفات بما في ذلك:

التهابات المسالك البولية ، والتي يمكن أن تؤدي إلى التهابات في الدم، جرح أو ضيق مجرى البول.

نصائح أخرى للتحكم في المثانة أو تقليل احتمالية حصر بالبول:

1.  إدارة كمية وتوقيت شرب السوائل.

2.  تقوية عضلات الحوض.

3.  استخدم تمارين وتقنيات إعادة تدريب المثانة